الطب البديل 2016 , علاج المناعة 2016

الموضوع في 'طب الاعشاب , طب الاعشاب 2016' بواسطة براءة الورد, بتاريخ ‏22 ديسمبر 2015.

  1. ما هو WBC في تحليل الدم

    [​IMG]من أحد التحاليل المُستخدمة في فحص الدّم هو تحليل تِعداد الدّم أو CBC، ويشمل هذا التحليل خلايا الدّم الحمراء وخلايا الدّم البيضاء والصفائح الدّمويّة والهميوجلوبين وغيرها. وبالنسية لقيمة خلايا الدّم البيضاء أو WBC - White Blood Cells فزيادتها أو نقصانها عن المُعدّل الطبيعي فله مدلولات مُتعددة ترتبط بصحة المريض، فخلايا الدّم البيضاء هي جزء من الجهاز المناعي للجسم الذي يحميه ويُدافع عنه من الأجسام الغربية والضار له مثل البكتيريا و الفيروسات والطفيليات والفطريات.


    والقيمة الطبيعيّة لتِعداد خلايا الدّم البيضاء أو القيمة المُطلقة هي من 4.300 إلى 10.800. بشكلٍ عام إذا كانت القيمة المُطلقة لخلايا الدّم الحمراء أعلى من القيمة الطبيعيّة فإنّ هذا يُشير إلى وجود التهاب ما في الجسم، وإذا ما كانت القيمة مُرتفعة جداً فإنّ هذا قد يُشير إلى وجود مرض السرطان الذي يصيب نُخاع العظم لا قدّر الله. وإذا كانت القيمة المُطلقة لعدد الخلايا البيضاء أقل من القيمة الطبيعيّة فإنّ هذا يدل على وجود خلل في الجهاز المناعي للجسم الذي يجعله مُعرضاً للخطر من الإصابة بالعدوى بمختلف أشكالها كما هو الحال في أمراض المناعة وكذلك أمراض الكبد والطحال أو كنتيجة لتناول دواءٍ ما وغيرها.


    هناك ثلاث أنواع رئيسيّة من خلايا الدّم البيضاء وهي العدلات أو neutrophils، البوزينيات أو eosinophils، واللمفاويات lymphocyte. ولكل منها دلالتها الخاصة فإرتفاع أو إنخفاض أي منها يكون مُؤشراً لخلل مُعين. العدلات وهي تشكل الغالبيّة العُظمى من خلايا الدّم البيضاء يدل ارتفاع قيمتها عن المُعدّل الطبيعي على وجود التهاب بكتيري، أو تعرض الجسم للحروق أو إنقطاع الدّم عن الأمعاء وغيرها من الأضرار التي تؤثر على أنسجة الجسم. أمّا إنخفاض قيمتها عن المُعدّل الطبيعي فإنّهُ يدل على نُقصان كمية فيتامين B12 من الجسم وكذلك نقص في حمض الفوليك، ويدل كذلك على التعرض لإلتهاب فيروسي، أو خلل في نُخاع العظم، أو بعد استخدام بعض الأدوية أو تعرض العدلات إلى التدمير كنتيجة لخلل في جهاز المناعة.



    أمّا بالنسبة للبوزينيات فإنّ ارتفاع قيمتها يدل على التعرض للحساسيّة، أو كنتيجة إلى التعرض لعدوى الطفيليات أو كنتيجة لخلل في أحد أجهزة الجسم، وانخفاض قيمة البوزينيات تشير إلى ارتفاع مُعدّل الكورتيزول في الجسم كما يحدث في استخدام الستيرويدات، وكذلك كنتيجة للعدوى البكتيريّة وغيرها. يُشير ارتفاع قيمة اللمفاويات يعني وجود التهاب فيروسي، وأحياناً من المُمكن أن يعني الإصابة بمرض اللوكيميا، وانخفاض قيمتها من المُمكن أن يكون كنتيجة لاستخدام بعض الأدوية أو كنتيجة لوجود التهاب مُعين أو كنتيجة لارتفاع نسبة الكورتيزول في الدّم أو استخدام أدوية تُقلل من المناعة

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة